الرئيسية » مجلة واخبار السيارات في الكويت » الصيانة الدورية للسيارة
الصيانة الدورية للسيارة

الصيانة الدورية للسيارة

إن الصيانة الدورية للسيارة هي عامل بالغ الأهمية في الحفاظ عليها وعلى أدائها وإطالة عمرها وتقليل إحتمالات الأعطال والحوادث .

فمثلاً إذا لم يتم تبديل الزيت كل مسافة (محددة من الشركة الصانعة) فإن برادة المعدن تزداد لدرجة أنها تزيد الاحتكاك بدل تلطيفه .

وبالتالي فهذه البرادة تزيد في تآكل المعدن الذي وضعنا الزيت في الأساس من أجل الحفاظ عليه فتؤذيه بدل الحفاظ عليه .

ونفس الأمر بالنسبة لمرشح الهواء، فهو موضوع لتنقية الهواء الداخل، وبعدم الصيانة يغلق الغبار الفتحات أكثر ويعيق دخول الهواء .

فكما يقول المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، فإن الصيانة الدورية ترفع معدل حفظ السلامة وهذا هو الأهم .

وبالإضافة فكل قرش تنفقه على الصيانة الدورية هو توفير لمبلغ أكبر تنفقه في التصليح، ناهيك عن الارتباك وضياع الوقت .

متى يجب أن تتم الصيانة الدورية؟

إن موضوع الزمن منوط بالدرجة الأولى بكمية الاستخدام، فليس كل الناس تستخدم سياراتها بنفس المعدل، سواء يومياً أو أسبوعياً .

فمثلاً هناك من تسير سيارته في الأسبوع الواحد عدة كيلومترات فقط، وهناك من تسير سيارته في نفس المدة مئات الكيلومترات .

لذلك تم ربط بعض الصيانات (كتبديل الزيت مثلاً) بالكيلومتراج، فيتم التبديل عندما تمشي السيارة مسافة معينة يحددها الصانع .

وما يدخل في الموضوع أيضاً هو كيفية الاستخدام، فالسيارة التي تحمل سائقها فقط غير تلك التي تحمل أوزاناً ثقيلة وتسير بها .

توصيات الصيانة الدورية :

توصيات الصيانة الدورية

1- اقرأ دليل المالك الذي يأتي مع السيارة، وهو يكون بالعادة في التابلو (علبة القفازات) إذا كانت السيارة جديدة .

وإذا لم يكن متوفراً فيمكنك الاطلاع عليه من سيارة أخرى من نفس الشركة والموديل تماماً أو معرفته عبر الأنترنت .

فلكل موديل سيارة مواصفاته الخاصة، والعناية بها قد تختلف عن سواها، ودليل المالك يحدد لك كيفية العناية الأنسب بها .

فقد يقول البعض بدّل الزيت على 3000 كيلومتر، بينما مصنعوا سيارتك ينصحون بتبديله على مسافة أقل أو أكثر .

ودرجة لزوجة الزيت مهمة جداً فينبغي عند تبديل الزيت وضع الزيت الموصى به والذي قد يختلف عن أنواع أخرى .

وبالنتيجة فقراءة دليل المالك يعطيك القدرة على أن تعطي سيارتك ما تحتاجه هي تحديداً، وبالتالي تلبيك السيارة وتقل الأعطال .

2- قبل السفر قم بتفقد كل شيء يمكنك تفقده، حتى لو لم يحن موعد الصيانة الدورية، تجنباً لأي عطل أثناء السفر .

فحدوث عطل أثناء السفر يهدد السلامة أكثر بسبب السرعة التي تجعل السيطرة على السيارة أمراً عسيراً جداً على السائق .

كما أنه قد يجعلك تنقطع في مكان بعيد عن التصليح حيث يطول بك الانتظار حتى وصول ورشة متنقلة لإصلاح العطل .

لكل هذه الأسباب فإن الفحص قبل السفر يجب أن يكون بديهياً وفوق كل المخططات، فقم به حتى لو لم يحن وقت الصيانة .

3- من الأفضل أن تسجل على دفتر أو ورقة خاصة ما هي الصيانات التي تمت وما هو موعد الصيانة القادمة .

وهكذا تقوم بضبط أعمال الصيانة لسيارتك عبر معرفة آخر صيانة تمت لكل جزء منها، ومعرفة متى يجب صيانته ثانية .

لأننا كثيراً ما ننسى أو نخطئ في التذكر بسبب كثرة انشغالات أعمالنا وكثرة ما يمر على دماغنا في هذا العصر المتسارع .

ما هي القطع التي يجب صيانتها؟

من الناحية الفعلية فالجواب هو : كل القطع بدون استثناء، ولكن عملياً فكثير من القطع داخلية لا يمكنك الوصول لها .

لذلك تبقى هذه القطع إلى حين حدوث عطل ما فنضطر إلى الفك، وعند الفك لا تنسى تفقد كافة هذه القطع الداخلية .

وبالتالي صيانة القطع الضعيفة وقت الفك حتى لا تعطل فيما بعد فتضطر إلى الفك من جديد من أجل إصلاحها .

وهذا يعرضك إلى مخاطر السلامة، كما يعرضك إلى تضييع الوقت من جديد وصرف النقود على الفك من جديد .

ختاماً

لتحافظ عى سلامتك أولاً، وعلى سلامة سيارتك ولتوفير وقتك ومالك، فلا سبيل أمامك إلى الاعتناء بالصيانة الدورية .

صحيح أن هذه الصيانة سوف تستهلك بعض وقتك وقد تكلف بعض المال، ولكنها من حيث النتيجة توفر أكثر بكثير .

يمكنك متابعة صفحتنا على فيسبوك لتصلك منشوراتنا وكل جديد، وحتى المواضيع البقية التي سوف ننشرها هنا .

ankara escort çankaya escort ankara escort çankaya escort escort ankara çankaya escort escort bayan çankaya istanbul rus escort eryaman escort escort bayan ankara ankara escort kızılay escort istanbul escort ankara escort ankara rus escort escort çankaya ankara escort bayan istanbul rus Escort atasehir Escort beylikduzu Escort Ankara Escort malatya Escort kuşadası Escort gaziantep Escort izmir Escort